تَعرف على جامعة بني سويف التكنولوجية

 

من خلال السطور التالية يمكنكم التعرف على جامعة بنى سويف التكنولوجية.

 

صدر القرار الجمهورى بإنشاء جامعة بني سويف التكنولوجية بالجريدة الرسمية بتاريخ 3 يونيو 2019، والخاص بإصدار القانون رقم 72 لسنة 2019 بإنشاء الجامعات التكنولوجية، لتعد هذه الخطوة نقله هامة فى استحداث مسار جديد للتعليم الفني فى مصر.

وتعد الجامعات التكنولوجية امتدادا لمسار طلاب التعليم الفني والتي تعمل على إكسابهم المهارات العملية والعلمية لمواكبة متطلبات سوق العمل المحلي والدولي، وذلك من خلال البرامج التكنولوجية التي يتم تطبيقها بالكليات التابعة للجامعة، والتي وضعت بناء على احتياجات المشروعات القومية وجغرافية الجامعات.

……………………………………………………………….

 (أهداف الجامعة)

  • استحداث مسار جديد متكامل للتعليم والتدريب التطبيقي و التكنولوجي مواز لمسار التعليم الاكاديمي يحصل خريجوه علي درجات جامعية في مراحل الدبلوم فوق المتوسط و البكالوريوس و الدراسات العليا.
  • القيام علي تطبيق و استغلال التكنولوجيا لما فيه صالح المجتمع و تأهيل الخرجيين من التعليم الثانوي العام و الفني لتلبية احتياجات سوق العمل من الموارد البشرية والتكنولوجية اللازمة لمتطلبات خطط التنمية الاجتماعية و الاقتصادية للدولة و بما يساعد علي تحسين الصورة المجتمعية لهذا النوع من التعليم.
  • توفير تعليم تكنولوجي يقدم خدمات تعليمية و تدريبية متكاملة ذات جودة مناظرة لنظم الجودة العالمية و بما يسمح بتكوين خريج قادر علي المنافسة في اسواق العمل المحلية و الاقليمية و العالمية.
  • اعداد تكنولوجيين تتوافر لديهم المقدرة علي الاستمرار في التعليم و التحول المرن بين التخصصات الفرعية بالاضافه الي امكانية الالتحاق بسوق العمل و العودة الي الدراسة بعد تلقي التدريب و الممارسة العلمية المناسبة و بما يتفق مع المستويات المناظرة للاطار القومي للمؤهلات.
  • عقد شراكات استراتيجية مع مؤسسات التعليم والتدريب في القطاعين العام والخاص.
  • مشاركة القطاعين العام و الخاص في التعليم و التدريب لتوفير الموارد البشرية الفنية المتخصصة.
  • تقديم المساعدة الفنية و المشورة الادارية في مجال التعليم و التدريب للقطاعين العام و الخاص.
  • الاشتراك في عضوية المنظمات و الهيئات و المؤسسات الاقليمية و الدولية المهتمة بالتعليم و التدريب.
  • تقديم مرئياتها حيال الانظمة و اللوائح و القرارات ذات الصلة بالتعليم و التدريب و اقتراح ما يلزم لتطويرها.
  • تقديم الاستشارات و الدعم الفني للمؤسسات و الافراد.
  • إعداد الدراسات عن سوق العمل و احتياجاته.

……………………………………………………………

 (التعاون الدولي بين جامعة بنى سويف التكنولوجية ودولة كوريا الجنوبية)

يتمثل التعاون الدولي بين الجامعة ودولة كوريا الجنوبية في الآتي:

  • اتفاقية موقعة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا) لتمويل الجامعة بمبلغ 5.8 مليون دولار تشمل تزويد المعامل الدراسية بالأجهزة والمعدات والآلات المتطورة وتجهيز المعامل بالأثاث المخصص لها.
  • جاري العمل للحصول على منحة تبلغ قيمتها 8 مليون دولار من الجانب الكوري لدعم الجامعة تشتمل على الآتي:

– دعم المعامل لبرنامجي (الميكاترونكس – تكنولوجيا المعلومات).

– إمداد برنامج الأوتوترونكس بالدعم اللازم من خلال: توفير المعدات التعليمية – تطوير المناهج والأدلة العملية – التدريب الفني – إيفاد خبراء كوريين إلى الجامعة – مركز تدريب وخدمة السيارات.

– إمكانية تأسيس برامج جديدة مثل برنامج تكنولوجيا السكك الحديدية وبرنامج تكنولوجيا الالكترونيات والتحكم ودعمها من خلال: توفير المعدات التعليمية – تطوير المناهج والأدلة العملية – التدريب الفني – إيفاد خبراء كوريين إلى الجامعة.

– إنشاء مركز تكنولوجي للتدريب والخدمات والاستشارات والبحث العلمي (Technology Center (TC)) ويشمل مركز صيانة سيارات ودعمه من خلال: توفير معدات التدريب – تطوير الدورات التدريبية والمواد والأدلة التدريبية – تدريب المدربين – تدريب ارشادي – إيفاد خبراء كوريين إلى الجامعة.

– الجودة والاعتماد الدولي لبرامج الجامعة المختلفة.

  • الحصول على الاعتماد الدولي (لمدة 6 أعوام من عام 2022 إلى عام 2028)

قامت هيئة Accreditation Board for Engineering Education of Korea (ABEEK) المسئولة عن ضمان الجودة والاعتماد للبرامج الهندسية بدولة كوريا الجنوبية بمنح الاعتماد لبرامج الجامعة التى تضم برنامج الميكاترونكس  Mechatronics Program وبرنامج تكنولوجيا المعلومات (ICT) لمدة 6 سنوات من عام 2022 إلى عام 2028. وبذلك تعتبر من افضل نتائج الاعتماد من الهيئة وكأول جامعة تكنولوجية فى مصر والمنطقة تحصل على هذه النوعية من الاعتماد الدولي من كوريا الجنوبية.

……………………………………………………………….

 (برامج الجامعة)

تضم جامعة بني سويف التكنولوجية الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة، ويوجد بالكلية خمسة برامج وهم كالآتي:

 (برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس)

يتميز البرنامج بالأسلوب التطبيقي والتكنولوجي والذي يقدم من خلاله المهارات والمفاهيم الأساسية في الرياضيات والفيزياء والميكاترونكس، وتصميم الأنظمة الميكانيكية والهيدروليكية والماكينات والإلكترونيات والبرمجة ومعالجة الإشارات الرقمية والتصنيع بواسطة الحاسب الآلي والمتحكمات المنطقية القابلة للبرمجة وواجهة الربط بين الآلة والإنسان والمتحكمات الدقيقة وعلم الروبوتات.

(معامل الميكاترونكس)

معمل التصنيع بواسطة الحاسب                

معمل التحكم المنطقي القابل للبرمجة        

معمل الهيدوليــك والنيوماتيــك                

معمل المتحكمات الدقيقة

معمل التصميم والتطبيقات

معمل البرمجة

……………………………………………………..

 (برنامج تكنولوجيا المعلومات)

يتكون برنامج تكنولوجيا المعلومات من مجموعات مختلفة من المناهج الدراسية لتغطية تطبيقات الكمبيوتر المختلفة، حيث أنه يحتوي على مناهج ومعامل خاصة بتطبيقات الكمبيوتر والبرمجة والشبكات التي تهدف الي إكساب الطلاب المعرفة والمهارات اللازمة لمواكبة التطور وتلبية إحتياجات سوق العمل.

(معامل تكنولوجيا المعلومات)

معامل البرمجيات                                   

معامل الشبكات                                          

معامل التطبيقات

……………………………………………………………….

(برنامج تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة)

يركز برنامج الطاقة الجديدة والمتجددة على التطبيقات العملية الأساسية للطاقة الجديدة والمتجددة والتي يهدف من خلالها إكساب الطلاب الخبرة والمعرفة التي تمكنهم من تنفيذ المهام الخاصة بمشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية للأنظمة القائمة بذاتها أو المرتبطة بالشبكات الكهربائية.

(معامل الطاقة الجديدة والمتجددة)

معمل الطاقة الجديدة والمتجددة

معمل  الدوائر الكهربية والالكترونية                          

معمل القياسات الكهربائية

ورشة الطاقة الجديدة والمتجددة                                                                     

محطة للطاقة الشمسية

……………………………………………………………..

(برنامج تكنولوجيا الأوتوترونكس)

يشمل برنامج الأوتوترونكس كل وسائل المعرفة والتكنولوجيا المتقدمة بالسيارات التقليدية والكهربائية والهجينة، حيث يتيح دمج تكنولوجيا الإلكترونيات في صناعة السيارت وبناء أنظمة أكثر أماناً وفعالية، ويهدف إلى أكساب الطالب المعرفة بكل ما يتعلق بالتصميم والتحليل للأنظمة الميكانيكية والكهربائية لمختلف السيارات.

(معامل الاوتوترونكس)

معمل المحركات

معمل نقل القدرة

معمل التعليق والتوجيه والفرامل

معمل الكترونيات وكهرباء السيارات

……………………………………………………………….

 (برنامج تكنولوجيا الأطراف الصناعية والاجهزة التقويمية)

يركز برنامج الأطراف الصناعية على مجالات تقويم العظام والأطراف الصناعية وهي إحدي المجالات المتغيرة بسرعة والتي تشمل تقويم العظام والأطراف الاصطناعية، يغطي البرنامج مجموعات مختلفة من المناهج الدراسية وتشمل ميكانيكا الأطراف الصناعية، وأنواع المواد المختلفة للأطراف الصناعية، التشريح وفسيولوجي الجسم البشري، البيوميكانيكس، تصنيع الأطراف الصناعية وأجهزة تقويم العظام. تقدم هذه المهنة خدمة حيوية لمجتمع طب إعادة التأهيل والأفراد ذوي الإعاقة.

…………………………………………………………

تمنح جامعة بني سويف التكنولوجية بناءًا على اعتماد مجلس الجامعة الدرجات العلمية الآتية:

  • الدبلوم العالي المهني في التكنولوجيا في التخصص.
  • البكالوريوس المهني في التكنولوجيا في التخصص.
  • الماجستير المهني في التكنولوجيا في التخصص.
  • الدكتوراة المهنية في التكنولوجيا في التخصص.

……………………………………………………….

(قبول الطلاب)

  • تقبل الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة الطلاب المصريين الحاصلين على شهادة إتمام التعليم الثانوي الفني نظام الثلاث سنوات ونظام الخمس سنوات ومايعادلها من الشهادات الفنية، وشهادة إتمام الثانوية العامة وما يعادلها والوافدين، وشهادة إتمام المعاهد الفنية نظام السنتين بعد المرحلة الثانوية وما يعادلها، وشهادة الدبلوم المهني، والذين يتم ترشيحهم من خلال مكتب التنسيق أو الإدارة العامة للوافدين وفقًا لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.
  • يجب أن يكون الطالب مستوفيًا لشروط القبول بالكلية وهي:

1-حصول الطالب على الحد الأدنى للقبول بالكلية والتي يحددها مكتب التنسيق أو المجلس الأعلى للجامعات.

2- أن يكون الطالب متفرغًا للدراسة بالكلية.

3- اجتياز الكشف الطبي الخاص بالكلية.

………………………………………………………..

(الدراسة والمناهج التعليمية)

تركز الدراسة في جامعة بنى سويف التكنولوجية على الجانب العملي ويمثل التدريب و التطبيقات الميدانية و اكتساب المهارات علي الاقل 60% من البرنامج الدراسي ويتم تدريب الطلاب في المعامل الدراسية على أحدث الأجهزة والمعدات التكنولوجية الحديثة وفق الأسس العالمية للتعليم التكنولوجي.

كما تم تأليف عدد من الكتب والمراجع الدراسية التابعة لبرنامجي الميكاترونكس وتكنولوجيا المعلومات لجميع الفرق في جميع التخصصات بالشراكة مع خبراء جامعة كوريا للتكنولوجيا والتعليم (كوريا تك).

…………………………………………………………….

 (المصروفات الدراسية)

مصروفات السنة الدراسية الأولى 15 ألف جنيه مصري

مصروفات السنة الدراسية الثانية 15 ألف جنيه مصري

مصروفات السنة الدراسية الثالثة 20 ألف جنيه مصري

مصروفات السنة الدراسية الرابعة 20 ألف جنيه مصري