برنامج الطاقة الجديدة والمتجددة Renewable Energy Program

وصف البرنامج

إنتاج الطاقة باستخدام الموارد الطبيعية المتجددة مثل الرياح وأشعة الشمس والكتلة الحيوية والحرارة الجوفية، وما إلى ذلك قد اكتسب القبول العالي في السنوات الأخيرة.

يمثل برنامج الطاقات المتجددة استجابة للحاجة المتزايدة للتدريب الجيد قطاع الطاقات المتجددة.

سيركز برنامج الطاقة المتجددة على التطبيقات العملية الأساسية للطاقة المتجددة.

يقدم البرنامج أولًا المعرفة الأساسية في التخصصات الكهربائية والإلكترونية والميكانيكية ذات الصلة التي ستكون مطلوبة للعمل بشكل عملي في قطاع الطاقات المتجددة، في حين أن عددًا من حلول وتطبيقات الطاقة المتجددة آخذة في الظهور في بيئتنا الحالية سيعالج البرنامج أكثر من تقنية طاقة متجددة، وسيعطي البرنامج للطالب قاعدة راسخة في العلم، وكذلك تقنيات التركيب اللازمة للعمل مع حلول الطاقة المتجددة المختلفة. وستكون المكونات هي الطاقة الشمسية، توربينات الرياح، طاقة الكتلة الحيوية وأنظمة الطاقة الحرارية الأرضية.

إن أفضل الممارسات في مجال الصحة والسلامة والحفاظ على البيئة سوف تلعب دورا أساسيا في جميع المقررات المقدمة البرنامج بما في ذلك التدريب الكامل على السلامة للعمل على ارتفاعات ومساحات ضيقة.

كما سيقدم البرنامج المفاهيم العامة المرتبطة بتغير المناخ العالمي والتطبيقات العملية المرتبطة بالطاقة المستدامة بما في ذلك تقنيات الحفظ.

عند الانتهاء من البرنامج، اكتسب الطلاب خبرة ومعرفة تمكنهم من إجراء تقييمات موقع لمشاريع طاقة الرياح والطاقة الضوئية مع القدرة على التكامل مع مصادر الطاقة الحالية.

سيكون لدى الخريجين معرفة عملية متعمقة بالممارسة الحالية في التركيب والتكليف والصيانة الروتينية وتصليح أنظمة توليد الطاقة الكهربائية الضوئية و طافة الرياح مما يمكنهم من العمل بفاعلية في مجال مرافق طاقة الرياح وعوامل الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

________________________________________________________________

أهداف البرنامج التعليمية

عند التخرج من المتوقع أن يقوم طلابنا بما يلي:

  1. تطبيق المهارات الرياضية والعلمية والعملية في حل المشكلات الفنية.

  2. العمل بكفاءة في مجالات الطاقة المتجددة

  3. العمل بفعالية والسلوك الأخلاقي في بيئتهم المهنية.

  4. تطوير مهاراتهم ومعارفهم.

______________________________________________________________

المخرجات التعليمية المستهدفة من البرنامج:

المعرفة والفهم

يجب أن يكون الخريج قادرًا على إظهار المعرفة وفهم:

  1. مفاهيم ونظريات الرياضيات والعلوم المناسبة للطاقة الجديدة والمتجددة.

  2. أساسيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

  3. الأساسيات والخصائص الأساسية وميزات أنظمة الطاقة الجديدة والمتجددة.

  4. منهجيات حل المشكلات الفنية وجمع البيانات وتفسيرها في أنظمة الطاقة الجديدة والمتجددة.

  5. أنظمة ضمان الجودة ومدونات الممارسات والمعايير ومتطلبات الصحة والسلامة والقضايا البيئية المتعلقة بأنظمة الطاقة الجديدة والمتجددة.

  6. مبادئ العمل والإدارة ذات الصلة بالتطبيقات الصناعية.

  7. طرق صيانة وإصلاح معدات وأجهزة الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

مهارات تفكيرية

يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

  1. تحديد الطرق الرياضية والقائمة على الكمبيوتر المناسبة لنمذجة وتحليل المشكلات.

  2. تقييم كميات الطاقة واستخداماتها لكفاءة الطاقة في المنشآت السكنية والمكاتب والبيع بالتجزئة والمنشآت التجارية والممتلكات الصناعية والمؤسسات.

  3. تحديد الأساليب التقنية المناسبة لتنفيذ أعمال إصلاح معدات وأجهزة الطاقة الجديدة والمتجددة.

  4. الحكم على القرارات الفنية أثناء إجراء أعمال التشخيص على الأنظمة الجديدة والمتجددة.

  5. حل المشكلات الفنية، حتى مع وجود بیانات محدودة أو متناقضة.

  6. اقتراح حلول للمشاكل التقنية الجديدة والمتجددة.

  7. تقييم وتفسير البيانات التقنية النوعية والكمية.

  8. تحليل سجلات جيدا ونتائج الاختبار.

 

المهارات العملية والمهنية

يجب أن يكون الخريج قادرًا على:

  1. دمج المعرفة بالرياضيات والعلوم وتكنولوجيا المعلومات وسياق الأعمال والممارسة الفنية لحل المشكلات التقنية.

  2. استخدام المرافق الحاسوبية وأدوات القياس وورش العمل ومعدات المختبرات لإجراء الاختبارات وجمع وتحليل وتفسير النتائج.

  3. استخدام مجموعة واسعة من الأدوات والتقنيات التحليلية والتقنية، بما في ذلك البرامج ذات الصلة.

  4. تطبيق أنظمة آمنة في العمل.

  5. إعداد وتقديم المواد الفنية.

  6. إظهار المهارات التنظيمية وإدارة المشاريع الأساسية.

  7. تقدير الدقة والجمال في مكان العمل.

من أجل تطوير وتحسين مهارات جديدة لتعزيز حالة ممارستهم في مستوى التكنولوجيا الجديدة والمتجددة، يجب أن يكون الطلاب أكفاء أثناء أداء الكفاءات الصناعية المحددة التالية:

  1. تطبيق الصحة والسلامة.

  2. استخدام الأدوات اليدوية في ورشة ميكانيكية.

  3. استخدام أدوات السلطة في ورشة عمل ميكانيكية.

  4. إجراء القياسات الأساسية

  5. تشغيل ومراقبة تحول والآت شحن.

  6. استخدام الرسومات والمخططات والجداول الزمنية والمعايير والرموز والمواصفات.

  7. حل المشاكل.

  8. عداد واطلاق مشروع تجاري صغير.

  9. إجراء التفتيش الكهربائي.

  10. تثبيت أنظمة الكهروضوئية المستقلة.

  11. تركيب انظمة PV ذات شبكة منخفضة الجهد.

  12. تثبیت انظمة تحويل طاقة الرياح.

  13. استبدال المكونات المعيبة لأنظمة الطاقة المتجددة.

  14. إنتاج وتخزين الهيدروجين لتطبيقات خلايا الوقود واصلاح أنظمة الطاقة.

  15. استخدام والحفاظ على المعايير المرجعية.

  16. التحقق من المعايير المرجعية التجارة الميكانيكية.

 

مهارات عامة وقابلة للتحويل

تشمل المهارات العامة التي تعد أساسية للكفاءة المهنية في جميع القطاعات وعلى جميع المستويات:

  1. التواصل الذي يساهم في علاقات متمرة ومتناغمة بين الموظفين والعملاء.

  2. العمل الجماعي الذي يسهم یه علاقات العمل المثمرة والنتائج.

  3. التخطيط والتنظيم التي تسهم في التخطيط الاستراتيجي طويل وقصير الأجل.

  4. الإدارة الذاتية التي تساهم في رضا الموظفين والنمو.

  5. التعلم الذي يساهم في التحسين والتوسع المستمر في عمليات ونتائج الموظف والشركة.

  6. التكنولوجيا التي تسهم في التنفيذ الفعال للمهام.

_________________________________________________________

الشهادات الممنوحة :

  • شهادة الدبلوم العالي من التكنولوجيا في الطاقة الجديدة.

Higher National Diploma in Renewable Energy.

والتي يتم منحها بعد دراسة السنتان الأولى والثانية (المرحلة الأولى) وبعد تدريب حقلي لمدة أربعة أسابيع على الأقل يه هذا المجال. وبعد تحقيق أية متطلبات أخرى للجامعة حسب القواعد المذكورة في هذه اللائحة.

  • المسمى الوظيفي: فني متقدم في الطاقة الجديدة والمتجددة.

Senior Technician

  • متطلبات الحصول على الدرجة

  1. قضاء الطالب لتدريب حقلي بإحدى المؤسسات الصناعية خلال الفصل الدراسي الصيفي لمدة 4 اسابيع يقدم عنها تقريرًا فنيًا يتم مناقشته فيه.

  2. الوصول إلى المستوى B1 حسب إطار الاتحاد الأوروبي لمهارات اللغة الانجليزية.

  • بكالوريوس التكنولوجيا في الطاقة الشمسية.

Bachelor of Technology in Solar Energy.

 

  • المسمى الوظيفي: تكنولوجي في الطاقة الشمسية.

Technologist

  • متطلبات الحصول على الدرجة:

  1. قضاء الطالب لتدريب حقلى باحدى المؤسسات الصناعية خلال الفصل الدراسي الصيفي لمدة 4 أسابيع يقدم عنها تقريرًا فنيًا يتم مناقشته فيه.

  2. الوصول إلى المستوى B2 حسب إطار الاتحاد الأوروبي لمهارات اللغة الانجليزية.

 

  • بكالوريوس التكنولوجيا في طاقة الرياح.

Bachelor of Technology in Wind Energy

  • المسمى الوظيفي: تكنولوجي في طاقة الرياح

“Technologist”

  • متطلبات الحصول على الدرجة

  1. قضاء الطالب لتدريب حقلي باحدى المؤسسات الصناعية خلال الفصل الدراسي الصيفي لمدة 4 اسابيع يقدم عنها تقريرًا يتم مناقشته فيه.

  2. الوصول إلى المستوى B2 حسب إطار الاتحاد الأوروبي لمهارات اللغة الإنجليزية.

 

  • بكالوريوس التكنولوجيا في محطات الطاقة الهيدروليكية

Bachelor of Technology in Hydro-Power Plant

  • المسمى الوظيفي: تكنولوجي في محطات الطاقة الهيدروليكية

“Technologist”

  • متطلبات الحصول على الدرجة:

  1. قضاء الطالب لتدريب حقلي باحدى المؤسسات الصناعية خلال الفصل الدراسي الصيفي لمدة 4 أسابيع يقدم علها تقريرًا فنيًا يتم مناقشته فيه.

  2. الوصول الى المستوى B2 حسب إطار الإتحاد الأوروبي لمهارات اللغة الإنجليزية.

والتي يتم منحها بعد دراسة السنتان الثالثة والرابعة (المرحلة الثانية) وبعد تحقيق أية متطلبات أخرى للجامعة حسب القواعد المذكورة في هذه اللائحة.

تم وضع وحدة دراسية في مرحلة البكالوريوس في كل فصل دراسي لتلبية الاحتياجات المحلية والتي لا تغطيها الوحدات الموجودة في كل تخصص وقد تم تسميتها Local Needs (MLN Unit)  Meeting.

_____________________________________________________________

البنية الأساسية للوحدات الدراسية والمخرجات التعليمية.

البنية الأساسية لكل وحدة دراسية قوامها ما يسمى بالمخرجات التعليمية

Learning Out comes للوحدة ، حيث تشمل الوحدة عادة على ثلاثة أو أربعة مخرجات تعليمية، وبها شرح موجز لكل مخرج تعليمي، وسيناريو التدريس، وأسلوب التقويم … إلخ.

ويتم صياغة عدد من المعايير Criteria في كل مخرج تعليمي ذات مستويات متدرجة في المهارات، حيث تصنف معايير كل وحدة دراسية إلى ثلاثة مستويات كالأتي:

Pass (P) Merit (M),, Distinction (D) على أن يتم احتساب؟. ويتراوح عدد معايير المستوى Pass (P) من 4-12 معيار، وعدد معيار المستوى Merit (M) أربعة معايير، أما المستوى Distinction(D) فيكون عادة عبارة عن معيارين ققط.

وتصمم المعايير من مستوى P لتقيس المستويات المعرفية الأولية، التي قد تصل إلى مستوى المعرفة والفهم وقليل من التطبيق. أما معايير المستوى M فتصمم لتقيس مستويات تصل الى حد التطبيق والتحليل، بينما تقيس المعايير من نوع D مستوى قد يصل إلى حد التفكير الإبداعي والتقويم ومستوى حل المشكلات Problem Solving.

ويجب أن نشير إلى أن تنفيذ المهام أو الواجبات Assignments الخاصة بالوحدة الدراسية يجب ان يتم بطريقة مهنية Vocational، يتم التركيز على اكتساب المهارات العملية التي تفيد الطالب الطالب عند التحاقه بعمل ما في مجال تخصصه.