تحت رعاية الدكتور محمد محمود خضر رئيس الجامعة، شاركت جامعة بنى سويف التكنولوجية بوفد طلابي كبير في جلسات نقاشية ومعرض حول التنقل الكهربائي في مصر، نظمته الجامعة الأمريكية بالقاهرة وشركة إلكتريفيد ؛ بمشاركة باحثين وطلاب ومتخصصين في الصناعة، وممثلي العديد من الشركات الناشئة وعدد من علماء البيئة والمطورين والمستثمرين والمسؤولين الحكوميين وذلك للنقاش وخلق فرص لإعادة تصور طرق التنقل في مصر.

ألقى كلمة الافتتاح الدكتور أحمد دلّال، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أعقبها حلقة نقاش بعنوان: إمكانيات وتحديات التنقل الإلكتروني في مصر، حيث تم مناقشة الإمكانيات والتحديات الحالية للتنقل الأخضر في السوق المصري مع التركيز على البنية التحتية ونماذج الأعمال والسياسات بمشاركة المتحدثين: ياسر صلاح، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للسيارات «ناتكو»، وشمس عبدالغفار، العضو المنتدب لشركة إنفينيتي، وأنكوش أرورا، الرئيس التنفيذي لشركة المنصور للسيارات، ولطفي منصور، عضو مجلس الإدارة ورئيس قطاع المبيعات والتسويق لشركة المنصور للسيارات، وشارون نيشي المدير العام لشركة جنرال موتورز مصر وشمال أفريقيا، وتامر على الرئيس التنفيذي لشركة فاليو. تدير النقاش سهام المريد، الأستاذة بكلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

فيما أقيمت الحلقة الثانية تحت عنوان: التنقل الكهربائي: الماضي والحاضر والمستقبل، وناقشت تاريخ التنقل الكهربائي مع تسليط الضوء على الابتكارات الحالية والمسارات المستقبلية، بمشاركة المتحدثين: رضا بعلبكي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة بلو إي في، وعمرو حسني، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة جينيريت. يدير الحوار أحمد حسيني وأيمن محمد مؤسسا شركة إلكتريفيد.

أما الحلقة الثالثة بعنوان: إطلاق العنان للابتكار في التنقل الكهربائي، حيث اختصت هذه الجلسة بحوار مع محمد إسماعيل منصور، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة إنفينيتي وهو من الرواد في مجال التنقل الكهربائي ومن المستثمرين في هذا السوق في مصر، وأعقب الحوار جلسة أسئلة وأجوبة.

من جانبه أكد الدكتور محمد خضر رئيس جامعة بنى سويف التكنولوجية على أهمية التنقل الكهربائي وضرورة التحول من نظم التنقل المسببة للانبعاثات الكروبونية إلى نظم تنقل مستدامة وصديقة للبيئة، وتوفير وسائل تنقل آمنة ومستدامة، موضحًا أن التحول إلى استخدام المركبات الكهربائية في وسائل النقل والمواصلات من شأنه منع مليارات الأطنان من انبعاثات غازات الدفيئة وملايين من حالات الوفاة الناجمة عن تلوث الهواء والمضاعفات الصحية، ويتحقق هذا عندما تكون الكهرباء هي الوقود المستخدم في وسائل النقل والمواصلات، سيما وأن مصر تتمتع بموارد الطاقة الجديدة والمتجددة.

المركز الإعلامي